فتح: خطاب الرئيس عباس كان تاريخيًا وصريحًافتـــح الاحتلال يقرر عدم فتح تحقيق جنائي في مجزرة رفح خلال حرب 2014فتـــح نقابة الصحفيين تدين اعتقال الزميل دار عليفتـــح بركة: مشاهد قوافل اللاجئين الفلسطينيين لن تتكررفتـــح الرئيس أمام المركزي: نحن أول من وقف ضد صفقة القرن وحاربها وسنستمر في ذلك حتى إسقاطهافتـــح الزعنون: آن الأوان لتنفيذ القرار الخاص بتعليق الاعتراف بإسرائيل إلى حين اعترافها بدولة فلسطينفتـــح المصادقة على بناء 20 ألف وحدة استيطانية جديدة في القدسفتـــح محيسن: القيادة لن تخضع والمركزي بصلاحيات من "الوطني"فتـــح الأحمد: التهدئة عمل وطني وليس فصائلي ويجب أن تتم باسم منظمة التحريرفتـــح الاحتلال يصيب مزارعا بجروح ويمنع آخرين من الوصول لأراضيهم في كفل حارسفتـــح الاحتلال يعتقل 6 فتيات من المسجد الأقصىفتـــح 23 شخصا غالبيتهم تلاميذ لقوا حتفهم بغرق مركب في السودانفتـــح يهود الولايات المتحدة قلقون من قانون القومية وتأثيراتهفتـــح الإشتباه بإصابة 4 صبية اسرائيليين بـ"وباء الفئران"فتـــح وزير الأوقاف يتفقد مقر حجاج فلسطين في مخيمات لبنانفتـــح "هيئة الأسرى": نقل الأسير الصحفي دار علي إلى معتقل "عوفر"فتـــح الهباش من اندونيسيا يدعو المسلمين لحماية القدسفتـــح حالات تحقيق من قبل "الشاباك" الإسرائيلي مع ناشطين يساريينفتـــح 3 أسرى في معتقلات الاحتلال يواصلون إضرابهم رفضًا لاعتقالهم الإداريفتـــح الاحتلال يزيد مساحة الصيد في بحر قطاع غزة من 3 أميال إلى 9فتـــح

إربطوا كلابكم ، وإلْا ..

21 يونيو 2018 - 16:01
أ.د.علي عودة
حركة التحرير الوطني الفلسطيني - فتح:

1-الموروث ورائحة المجاري:

في الموروث القروي الفلسطيني تعرف ظاهرة اقتناء الكلاب لحراسة المقتنيات والبيوت، حيث يربطها اصحابها في النهار ثم يطلقون سراحها في الليل...وتكون الكلاب عادة أليفة معتادة على الناس، فلا تقترب منهم أو تؤذيهم الا اذا اقتربوا من الأشياء التي تحرسها ..لكن بعض هذه الكلاب يخون هذا الوفاء وينفلت الى عقر الأطفال والناس وخدشهم وارهابهم ..وعلى عادة اهل القرى الطييبين الذين يكنون الود والتقدير لبعضهم يتحملون هذا التصرف المفاجئ مرة او مرتين ويعيدون ذلك الى خطأ غير مقصود ويمكن الأولاد " حلوا" الكلاب دون قصد..

لكن اذا تكررت الخيانة ونهشت الكلاب المنفلتة الأطفال والنساء يغضب اهل القرية ويخرجون عن هدوئهم وتقديرهم، فيذهبون الى صاحب الكلاب ويصرخون في وجهه بعبارة واحدة : "اربطوا كلابكم وإلا !!"

وإلا هنا تعني بالطبع اننا سنتصرف مع كلابكم بطريقتنا ...

خطرت لي هذه الحكاية من الموروث الشعبي الفلسطيني عندما قرأت ما كتبه أحد المنفلتين من أبناء شعبنا حيث تجرأ فأساء الى رمز من رموز هذه الامة العربية، بل وأساء الى وجدانها وتاريخها وحضارتها، انها مصر العربية العظيمة، مصر عبد الناصر بتاريخها بعطائها بشعبها المضحي الكريم المضياف، يساء الى كل هذا الرصيد الكبير من شخص نكره منفلت لا يملك ابسط مقومات الاخلاق ولا ابسط أدوات الثقافة او الكياسة.. وسأبين ذلك دون تمحيص كثير وسأحاول ان اقبض على قلمي الذي يحاول الانفلات من بين يدي..

لن اخوض فيما قاله ذلك المتشبه بالمثقفين ومعرفة الشعر بما رواه عن هارب معتوه يقطن في قطر، عن رائحة قبر الزعيم الراحل جمال عبد الناصر وعن طفح المجاري عليه...الخ

لان تلك الرواية وراويها وناقلها لا يستحقون التعليق او التحليل او التفسير رغم الشماتة البادية والصريحة فيما نقلوا وكتبوا.

وانا اسأل هنا كل مواطن فلسطيني حر شريف بغض النظر عن انتمائه الحزبي أو حتى عدم انتمائه..

ماذا لو ان كاتباً أو مثقفاً عربياً مصرياً كتب او نقل رواية او نقل قصة عن طفح المجاري على قبور قادتنا وشهدائنا او حتى قبور الناس البسطاء في بلدة ما او مخيم ما في فلسطين؟؟

ماذا لو اشار بالتصريح او بالتلميح عن الرائحة الكريهة التي تنبعث من قبور هؤلاء الشهداء او حتى الناس البسطاء؟

وكيف انه بعد شفط هذه المجاري لم يجدوا عظاماً ولا رفاتاً ولا أثراً لهؤلاء الشهداء ؟! ما هي ردة فعلنا كيف سيكون شعورنا كفلسطينيين وردنا على ما قال هذا المعتوه العنصري الحاقد العميل الجاسوس! اليست هذه الصفات التي سنطلقها عليه مهما كان حبنا لمصر ولشعب مصر ولدور مصر !!

 

2- جاهل حتى في أمور السياسة:

في الوقت الذي تتواجد فيه الوفود الفلسطينية في مصر لمحاولة انجاز المصالحة والوصول إلى اتفاق بعودة الوحدة الوطنية، وتكريس الدور المصري لتحقيق هذا الهدف..

وفي الوقت الذي يصدح قادة حماس بمعزوفة موسيقية مكررة عن مصر العروبة والدور المصري المهم وام العرب واخت العرب وبوابة السلام والامن في فلسطين ولا بديل عن دورها ..

وفي الوقت الذي تلمح وتصدح حركة حماس بل وتطلب النجدة و(تستجدي) الإقليم والعالم ان يعرض عليهم شيئاً لإنقاذها من ورطتها واخراجها بماء الوجه وانزالها من على شجرة الشعارات واعطائها دوراً في التسويات والمفاوضات والمصالحات مع الإقليم ومع العالم، في هذا التوقيت يخرج هذا المغفل ليشوه مصر ورموز مصر وتاريخ مصر ويسرد خرافات حاقدة وموتوره..

في اخر زيارة لي لمصر الحبيبة سنه 2014 وفي حوار هادئ على شاطئ بحر الإسكندرية الجميل سألت صديقي المثقف المصري" الذي ينتقد كثيراً المرحلة الناصرية" وطلبت منه أن يجيب على سؤالي بموضوعية وحياد وكان السؤال حول التحول الذي حدث للشعب المصري خلال عام واحد فقط حيث انهم في عام 2012 انتخبوا بالأغلبية الاخوان المسلمين ليحكموا مصر، وبعد عام واحد فقط خرجت الجماهير بالملايين تطالب الجيش بأسقاط حكم الاخوان .. كيف حدث هذا ؟؟!

فأجابني الصديق بهدوء شديد :

- دعك من أخطاء الاخوان الكثيرة في الادارة والسياسة..

- ودعك من الهذيان الذي حدث في الاجتماع حول سد النهضة والعلاقة مع اثيوبيا..

- ودعك من موائد البط والحمام التي كان يطلبها رئيس الدولة الاخونجي الى مكتبة..

- ودعك من تسوية المجند الفلاح البريء بالإرهابي الذي قتلة في سيناء وكأنهما يتنازعان على ملكية خاصه لاحدهما وليس قضية وطن..

دعك من كل هذا يا عزيزي..

السبب الحقيقي لتحول وجدان الشعب المصري وثورته على حكم الاخوان المسلمين هو عبارة من ثلاث كلمات قالها الرئيس الاخواني آنذاك " الناصرية وما ادراك ما الناصرية" عندها شعر المصريون انهم يطعنون في وجدانهم وتاريخهم ورموزهم وتراثهم الوطني..

يا عزيزي لا يمكن ان ينسى الشعب المصري ان عبد الناصر هو من حرر الفلاح من الاقطاع ووزع عليه الأرض ان عبد الناصر هو صاحب التعليم المجاني الذي أوصل أولاد الفقراء الى الجامعات.. ان عبد الناصر هو السد العالي الذي حمى مصر من الغرق ان عبد الناصر يعني تأميم قناة السويس الذي حرر مصر من تحكم الدول الاستعمارية.. ان عبد الناصر هو مصانع الحديد والصلب والنسيج والازدهار الثقافي والفكري..

باختصار لا يمكن لوجدان الشعب المصري ان يقبل أي اهانه لجمال عبد الناصر ..عبد الناصر رائد التحرر والتطور وقائد حركات التحرر في العالم..

هكذا شعر المصريون بأن هذه الفئة ترغب في تدمير الوجه المشرق لمصر واعادوا ذاكرتهم الى عام 2006 حين قال مرشد الاخوان مهدي عاكف " طز في مصر وأبو مصر واللي في مصر " فقرروا ان يردوا عليه بطز في الاخوان وحكم الاخوان.

لن نعود الى الأسئلة القديمة حول أسباب كره الاخوان المسلمين لجمال عبد الناصر وقولهم فيما بعد ( طز في مصر) والى دورهم الذي لعبوه بعد هروبهم من مصر الى دول الخليج العميلة المتآمرة على النظام الناصري وكيف نفذوا ما امروا به من قبل المخابرات البريطانية والأمريكية وارسلوا الشباب العربي والمليارات العربية الى جبال تورا بورا وابعدوهم عن القدس وعن فلسطين، كل ذلك من خلال خطباء الاخوان وفقهاء الظلام في دول الخليج، فذهب عبد الله عزام و أسامة بن لادن وايمن الظواهري وأبو مصعب الزرقاوي الى جبال تورا بورا ولم يفكروا في ان القدس اقرب وهي على بعد امتار منهم؟؟!

استحلفكم بالله وبشفاعة الرسول والصحابة والتابعين والمبشرين بالجنة.. أيها الحمساويون هل ما يفعلة هذا المحسوب عليكم يمث للسياسة والكياسة بشئ؟ الا يسئ هذا الذي يقوله الى هذا الدور المصري ويمكن ان يدفع بالأشقاء المصريين لان يصرخوا في وجوهنا اربطوا الكلاب وإلا. !!

3- حصيف الشعر جاهل به:

 

اتحفنا الناقل المثقف بقصيدة الشاعر العربي المصري عزيز باشا اباظة، قالها عن جمال عبد الناصر وفي القصيدة أشار الي المجاري التي ذكرها في بداية حديثه نقلا عن الهارب الى قطر والمدعي بنقلها عن شخصية عسكرية مهمه في عهد السادات

لفظ الثرى جثمانه وتطهرا

ورماه في خبث المجاري منكرا

لا تحسبوا تحت التراب عظامه

أبت المقابر أن تكون له ثرى

حطمت أقدار الرجال بخسة

وجعلتهم سلعة تباع وتشترى

من باع في سوق العبيد ضميره

على الذهب المهين يمشي متبخترا

وقبل ان اكشف عن قصيدة أخرى لعزيز اباظة اود أن اطرح على المثقف والمؤرخ والسياسي والقائد المبجل بعض الأسئلة:

هل تستطيع ان تورد للقراء، وخاصة جيل الشباب الذين تحاولون خداعهم بترهات وشعوذات مفتعلة وحاقدة وموتورة، هل تسطيع ان تعرف القراء الشباب بعزيز اباظة؟ وثروت اباظة وفكري اباظة ورشدي اباظة؟؟هذه العائلة العربية العريقة من محافظة الشرقية بمصر؟

هل تستطيع ان تعرض الأسباب الحقيقية للخلاف بين هذه العائلة (الاقطاعية) وجمال عبد الناصر، بل الخلاف بينها وبين ثورة يوليو؟

هل تستطيع ان تذكر لنا تاريخ نظم عزيز اباظة لقصيدة الهجاء التي اشرت اليها؟؟ ولماذا قالها في عصر السادات ؟!

هل هناك قصائد أخرى مدح فيها عزيز اباظة جمال عبد الناصر وساوى بينه وبين نيل مصر العظيم، وهل تسمع ام كلثوم؟

ان الاجتزاء والبتر الذى قام بهما المثقف المذكور لا ينمان عن دراية بالأدب أو الثقافة وأوقع نفسه في مغالطات فاضحة دون ان يدري، معتقدا انه وجد كنزاً ثميناً وسراً دفيناً بقراءته لتصريحات ذلك الهارب الذي تفوح من كتاباته رائحة النفط القطري والتأمر الرجعي على الامة كلها ..

فهل يدافع صاحبنا عن الاقطاعيين والرجعيين والمتآمرين على الامة؟؟

- أيها الشباب، أيها القراء لقد كانت عائلة اباظة الاقطاعية في بداية ثورة يوليو مؤيدة ومساندة للثورة وداعمة لها .. فكري اباظة الكاتب وثروت اباظة الشاعر والروائي وعزيز اباظة المسرحي والشاعر، ورشدي اباظة الفنان .. لكن عندما وجدوا ان عبد الناصر قرر ان يقوم بتوزيع الأرض التي يملكونها على الفلاحيين الذين يعملون تحت سياطهم هنا ظهر الخلاف انطلاقاً من مصلحتهم العائلية وليس حرصاً على الديمقراطية ولا كرهاً للاستبداد، كما روج الاخوان واتباعهم.

ومما يؤكد ذلك ان صاحب قصيدة الهجاء التي أشار اليها المثقف الكبير، هو نفسه الذي نظم قصيدة سنه 1960بعنوان قصة السد (كان حلما فخاطرا) في مدح السد العالي ومدح جمال عبد الناصر وهذه ابيات منها:

 

حقق المعجزات عزم جمــــــال

فاحمدوا الله ان حباكم جمـــــالا

هو والنيل واهبا السد هــــــــذا

سالا تبرا وذلك فاض نضــــالا

حين ألوى بعهده مقرض المال

وحاد الصديـق عنـا ومــــالا

واستدار التاريخ ينظـــر

هــل يستسلم الليث أم يصول وصالا

قال إنـــي بانيـــه وأعتـــز بالله

وبالحق فاسترد القنـــــــالا

قالها من صميم أفئدة الشعــــب

فكانـــت أقوالــه ... أعمـــــالا

وإذا هبت الشعوب إلى الغايات

شقـــــت لنيلهــن الجبــــالا

واذا كان المثقف المذكور يؤمن بأن الغناء الوطني ليس حراماً فليستمع للقصيدة بصوت السيدة أم كلثوم والحان الموسيقار رياض السنباطي ..

الملاحظة الأخيرة التي اود ان اختم بها المقال ان قصيدة الهجاء التي نظمها عزيز أباظة قيلت بعد ان انتزع السادات الأراضي التي وزعها جمال عبد الناصر على الفلاحين ليعيدها للإقطاعيين المصريين " ومنهم عائلة اباظة"

فكان لابد ان يقدم عزيز اباظة الشكر للسادات وهو يعلم كرهه الدفين لجمال عبد الناصر .. وكان هذا الشكر بالنفاق وفي صيغة هجاء لعبد الناصر وروحه الطاهرة.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق
أجندة وطنية
  • أغسطس
    2018
  • سبت
  • أحد
  • اثنين
  • ثلاثاء
  • اربعاء
  • خميس
  • جمعة
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
  • 6
  • 7
  • 8
  • 9
  • 10
  • 11
  • 12
  • 13
  • 14
  • 15
  • 16
  • 17
  • 18
  • 19
  • 20
  • 21
  • 22
  • 23
  • 24
  • 25
  • 26
  • 27
  • 28
  • 29
  • 30
  • 31

لا يوجد احداث لهذا الشهر